السكري الكاذب.. نوع آخر من داء السكّري!

نعم! هذا نوع آخر من داء السكّري!

شاركوا هذا المقال الآن!

قد يلاحظ البعض أنه يشرب الماء بكميات كبيرة ، وبالتالي فإن معدل التبول لديه قد يزداد بالتبعية ، الأمر الذي يجعله يجزم أنه مريض بداء السكري ، نظرا لتلك الأعراض السالف ذكرها. لكن مالايعلمه قطاع عريض من الناس أن هذه العوارض المذكورة لايمكن الإكتفاء بها والإعتماد عليها كليا لتحديد الإصابة من عدمها ، حيث أن هناك مايسمى بـ ” داء السكري الكاذب “.

ويوجد العديد والعديد من الاسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسكري الكاذب ، وعلى أساس هذه العوامل المسببة يمكن تقسيم المرض إلى الأنواع التالية.

  • السكري الكاذب العصبي: وينشأ هذا النوع من السكري الكاذب نتيجة لوجود خلل في أحد مراكز المخ التي تتولى عملية تنظيم إفراز الهرمون المثبط  لإدرار البول ، الأمر الذي يؤدي إلى إدرار البول بكميات كبيرة .
  • السكري الكاذب الكلوي: وينشأ نتيجة للإصابة بالفشل الكلوي المزمن ، أو وجود إختلالات في نسب بعض الأملاح بالدم ، ولاسيما عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم. ويحدث السكري الكاذب الكلوي نتيجة لوجود خلل في نسيج الكلية ، حيث تعجز عن الإستجابة لتأثير الهرمون المثبط لإدرار البول ، مما يؤدي إلى إدرار البول بكميات كبيرة.
  • السكري الكاذب الناتج عن الحمل: حيث أن الحمل يعتبر من المراحل الفسيولوجية ذات الطبيعة الهرمونية الخاصة ، إذ تقوم المشيمة بإفراز كميات هائلة من هرموني الإستروجين والبروجيسترون ، هذه الهرمونات ذات تأثير هدام على الهرمون المثبط لإدرار البول ، وبالتالي إفراز البول بكميات كبيرة.

لذا ومما سبق نجد أن داء السكري الكاذب يرتبط دائما بإيقاف تأثير الهرمون المثبط لإدرار البول ، سواء على صعيد الجهاز العصبي المركزي ، أو الجهاز البولي ، أو حتى من خلال تأثير هرموني خاص. لذا ومن هذا المنطلق ، يمكننا التمييز بين داء السكري الفعلي و داء السكري الكاذب ، من خلال ملاحظة كمية وتركيز البول ، فقد لوحظ أن داء السكري الكاذب عادة مايكون فيه إفراز البول أكثر في الكمية وأقل في التركيز ، مقارنة بداء السكري الفعلي.

وعموما لابد من إجراء بعض الإختبارات المعملية التشخيصية لتأكيد الإصابة بالسكري الكاذب، وتمييزه عن السكري الفعلي. حيث ينصح بقياس نسبة الهرمون المثبط لإدرار البول بالدم ، علاوة على تحديد نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم بالدم ، لكن وقبل إجراء الإختبارات المعملية ، ينصح بالإمتناع عن شرب الماء قدر الإمكان ، بما لايقل عن 4 ساعات ، وذلك لرصد نسب الهرمون والإلكتروليتات في أعلى مستوى لها ، مما يضمن صحة ودقة النتائج.

ويتم علاج حالات السكري الكاذب من خلال مايلي:

  • إعطاء بعض الأدوية التي تعزز من إحتفاظ الجسم بالسوائل.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل الأخرى بكميات كبيرة ، لتعويض مايفقده الجسم من سوائل.
  • الإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة ، والحرص على أن يكون الطعام ذو محتوى محدود من الأملاح.

شاركوا هذا المقال الآن!


تابعونا
الإشتراك بالنشرة الإخبارية