المأكولات البحرية وتأثيرها على الحمل

المأكولات البحرية وتأثيرها على الحمل

شاركوا هذا المقال الآن!

تعتبر العناية ببرنامج تغذية الحامل واحدة من أهم شروط سلامة وصحة الجنين، حيث إن الغذاء الصحي يعتبر عنصراً مؤثراً أساسياً على السيدة الحامل وصحتها وصحة جنينها. فالنساء الحوامل تتبع قائمة من الأطعمة التي لا يمكن أن تأكلها خلال فترة الحمل، ومنها تجنّب المأكولات البحريّة.

فعلى المرأة تجنب المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية ميثيل الزئبق وغيرها من السموم البيئية أثناء فترة الحمل. ميثيل الزئبق يمكن أن يلحق الأضرار في الدماغ والكلى و في تطوير النظام العصبي المركزي للجنين. وهو مادة كيميائية سامة وجدت الأكثر شيوعا في الأنواع المفترسة من الأسماك فاذا تناولتها المرأة الحامل فهي تمرّ عبر المشيمة ويمكن بذلك أن تضر الجنين.

لكن تعتبر المأكولات البحرية من الأغذية التي تمنح الأم وجنينها أفضل تغذية نظرًا لغناها بالعناصر الغذائية المتكاملة والصحية. وقد أظهرت الأبحاث أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن المأكولات البحرية (كالأسماك والمحار) ينجبن أطفال ذوي معدلات ذكاء أعلى بالمقارنة مع اللواتي لم يتناولن المأكولات البحرية أثناء فترة الحمل.ويمكن تفسير أهمية تغذية الحامل بالمأكولات البحرية كون المأكولات البحرية تحتوي على كمية كبيرة من البروتين والفيتامينات والمعادن (كالحديد واليود والزنك والسيلينيوم والنحاس)، بالإضافة إلى مواد أخرى مغذية ومفيدة لصحة الجسم. فما هي أفضل المأكولات البحرية لبرنامج تغذية الحامل؟

ما هو النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل؟

تأتي أهمية تناول المأكولات البحرية أثناء فترة الحمل بشكل خاص نظرًا لأهميتها لصحة الجنين، وعلى الرغم من أهمية تغذية الحامل من أجل جسمها الذي يعاني أكثر من جسم المرأة العادية من انخفاضٍ في المناعة وضعفٍ لمقاومة الامراض، إلا أن الاهتمام يأتي دائمًا من قبل الأمهات بأجنتهن، وهنا نورد أهم المأكولات البحرية الغنية بالعناصر الأساسية:

المحار:

هو مصدر أساسي للبروتينات والأحماض الدهنية (أوميغا 3) التي تساعد في التنمية الشاملة للجنين (خاصة الجهاز العصبي)، ولكن نذكرك سيدتي أن المحار قد يحتوي على بعض الملوثات (كالمبيدات الحشرية) لذلك يجب الانتباه بشكل جيد عند تنظيفها، ويجب طهي المحار، لتحصلي على وجبة شهية ومغذية في الآن ذاته.

السمك المدخن:

إن المأكولات البحرية المدخنة وخاصة السمك المدخن يعتبر غنياً بالعناصر الغذائية المطلوبة للسيدة الحامل، ويعتبر من أهم عناصر تغذية الحامل، وذلك لأنه يحتوي على فيتامينات A  و D  المتواجدة في زيت كبد السمك، كما أنه يعتبر مصدراً للبروتينات، ويحتوي السمك على فيتامين ب المركب. ويعتبر المختصون السمك المدخن وجبة آمنة للحامل وذلك لأن السمك ليس خام وبذلك فهو لا يحتوي على طفيليات، لأنها تكون قد قتلت أثناء عملية التدخين.

الأسماك الزيتية:

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول الأسماك الزيتية مثل (سمك الرنجة، الماركيل، السردين، السلمون) وذلك لأنها تعتبر مصدراً هاماً للدهون الأساسية كما أنها مصدر جيد للفيتامينات والكالسيوم والأحماض الدهنية، وتعتبر هذه المواد هامة لنمو الجنين بشكل صحي.

وفي الختام يمكننا ان نقول إن المأكولات البحرية هي بشكل عام تعتبر غذاءً صحياً لكل الأشخاص، ولكن السيدات الحوامل يحملن خصوصية تجعل الاهتمام بغذائهن أكبر من سواهن، وتوجد أنواع متعددة من الأغذية البحرية التي يمكنهن تناولها وهنالك أغذية بحرية أخرى ينصح الأطباء الحوامل بالابتعاد عنها وذلك للحفاظ على صحة الأم والجنين، وقد أوضحنا ذلك أعلاه، لذلك ننصحكِ سيدتي باتباع حمية خاصة بالسيدات الحوامل وذلك لتحصلي على تغذية الحامل المتكاملة.

شاركوا هذا المقال الآن!


تابعونا
الإشتراك بالنشرة الإخبارية