النظام الغذائي للتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual Syndrome)

النظام الغذائي للتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual Syndrome)

شاركوا هذا المقال الآن!

متلازمة ما قبل الحيض أو كما تسمى Premenstrual Syndrome هي متلازمة تتميز بحدوث مجموعة من الأعراض النفسية والعاطفية والجسدية والسلوكية. متلازمة ما قبل الحيض تحدث في العادة من خمسة أيام إلى عشرة أيام قبل فترة الحيض وعادة ما تذهب بمجرد البدء في الفترات، ولها أعراض كثيرة. سوف نتحدث في السطور التالية عن تشخيص متلازمة ما قبل الحيض قبل الحديث عن أهم الأغذية المفيدة للتخفيف من أعراضها.

في الوقت الحاضر لا توجد اختبارات علمية محددة أو نتائج يمكن الاعتماد عليها من أجل التشخيص بشكل كامل، وعادة ما يقوم الأطباء بطلب المريضة للحفاظ على مذكرات الأعراض اليومية، بداية من بدء المتلازمة ولمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل أن يصل الطبيب إلى تشخيص كامل للدورة الدموية. يشمل الفحص الذي يقوم به الأطباء الفحص البدني بشكل كامل حتى فحص الحوض وكذلك التقييم النفسي أيضاً. يتم التشخيص فقط على أساس الأعراض أو اليوميات حيث إن الأعراض تكون مختلفة من فتاة لأخرى وتختلف قوة الأعراض باختلاف السن كذلك.

لا يوجد حتى يومنا هذا أي علاج كامل لأعراض الدورة الشهرية ولكن هناك من العلاجات التي من الممكن أن تساعد على تخفيف شدة الأعراض بحيث لا تؤثر على سير الحياة اليومية. فإن كانت الدورة الشهرية معتدلة فإن تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة قد يكون كافيًا لتخفيف الأعراض بشكل كبير عند الكثير من السيدات. يشمل علاج المتلازمة المحافظة على أسلوب الحياة اليومية الصحية، فيجب تناول وجبات صغيرة معتدلة ومتكررة لمنع الانتفاخ.

النظام الغذائي للتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض:

إن النمط الغذائي الذي يجب أن تتبعه السيدات يشتمل على شرب نسبة كبيرة من السوائل مثل الماء والعصير وتجنب والابتعاد بشكل نهائي عن المشروبات التي تحتوي على الكحول، ومحاولة تخفيف المشروبات التي تحتوي على الكافيين. إن تناول السوائل وبالأخص الماء والعصائر الطبيعية له فائدة كبيرة في الحد من احتفاظ السوائل والانتفاخ. يجب التقليل بشكل كبير من نسبة الملح في الطعام لأنه يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل وبالتالي حصول الانتفاخ وزيادة في أعراض المتلازمة.

ينصح أيضًا لمنع الانتفاخ بتناول وجبات صغيرة ومتكررة وتجنب الوجبة الكبيرة والمفاجئة للجسم. إن تناول الوجبات الصغيرة يفيد في تقليل نسبة الانتفاخ عن طريق تنظيم عملية الهضم وتوزيعها على فترات، فينبغي أن يكون هناك فوارق بين الوجبات لا تقل عن ثلاث ساعات بين الوجبة والأخرى.

ينبغي أيضاً أن يكون النظام الغذائي منخفضاً في نسبة الأملاح وتخفيف الدهون والكحول والكافيين والسكريات البسيطة وتنصح السيدات قبل الدورة الشهرية بتناول كميات كافية من الفاكهة والخضار بشكل مستمر، بحيث يجب أكل ما لا يقل عن خمسة قطع من الفاكهة أو الخضار فهي غنية جداً بالأملاح المعدنية.

بالإضافة للتغذية الصحية يجب اتباع تمارين رياضية مناسبة مثل اليوغا وتمارين التنفس طوال الشهر للحد من شدة الأعراض التي تسببها المتلازمة.

بعض النساء تعاني من مشكلات الدورة الشهرية بسبب نقص المواد الغذائية اللازمة ونقص الفيتامينات والمعادن. فينصح بتناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات بكميات مناسبة، التي لها دور مميز في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

شاركوا هذا المقال الآن!


تابعونا
الإشتراك بالنشرة الإخبارية