كيفيّة قراءة البطاقة الغذائية الموجودة على أغلفة الأطعمة

كيفيّة قراءة البطاقة الغذائية الموجودة على أغلفة الأطعمة
كيفيّة قراءة البطاقة الغذائية الموجودة على أغلفة الأطعمة

تعرّف البطاقة الغذائية الموجودة على أغلفة الأطعمة بكل بيان أو إيضاح أو علامة أو مادة وصفية سواء كانت مصورة أو مكتوبة، إما مطبوعة أو ملصقة أو محفورة أو متصلة اتصالاً ثابتاً بعبوة المواد الغذائية، والتي ينبغي أن تترافق بكل المواد الغذائية. ومن مهامها أن توضح للمستهلك كل ما يتعلق بالمادة الغذائية الموجود في داخل العبوات والعناصر الغذائية بداخلها، بالإضافة إلى مكوناتها والنسب والمحتويات التي ينبغي تناولها بمقادير معينة ومحددة.

من الممكن التعرف على ما تحتويه العلبة أو العبوة بقراءتها في القائمة التي يطلق عليها اسم قائمة المكونات، وهي تشمل جميع مكونات المواد الغذائية التي تحتويها العبوات المرتبة ترتيباً تنازلياً حسب نسبة المواد في كل منها؛ وذلك من أجل تجنب تناول الأغذية الغير مرغوبة واختيار ما هو مناسب لكل مستهلك ومعرفة ما هي المواد المكونة في تركيب هذ الطعام والتعرف على المضافات الغذائية التي تدخل في تركيب تلك المادة الغذائية.

أمّا فيما يخص ملصق الحقائق الغذائيّة، فإليكم كيفيّة قرائتها:

  • أوّلا، عليكم بدأ القراءة من الأعلى عند النظر إلى الملصق حقائق التغذية أي قراءة حجم الحصة وعدد الحصص في العبوة. حجم الحصة موحد لجعله أسهل للمقارنة بين الأطعمة المماثلة. يتم توفير الحصص في وحدات مألوفة، مثل الأكواب أو القطع، تليها الكمية المتري ، كعدد الغرامات. حجم الحصة يؤثر على عدد السعرات الحرارية وجميع مبالغ المواد الغذائية المدرجة في الجزء العلوي من الملصق. يجب إيلاء الاهتمام لحجم الحصة، وخاصة عدد الحصص الموجودة في المواد الغذائي الذي يتم قراءة ملصقه. ثم اسأل نفسك، “ما هي كميّة الحصص التي استهلكها”؟ على سبيل المثال، هل اتناول نصف حصة، أو حصة، أو أكثر … ؟
  • ثانيا”، توفر السعرات الحرارية مقياس لمقدار الطاقة التي تحصل عليها من حصة هذا الطعام.  قسم السعرات الحرارية في ملصق الحقاثق الغذائيّة يساعد على إدارة الوزنك (أي كسب الوزن، فقدان الوزن، أو الحفاظ على الوزن).
    • 40 سعرات حرارية تعني أن كمية السعرات الحرارية منخفضة،
    • 100 سعرات حرارية تعني أنها معتدلة ،
    • و 400 سعرات حرارية أو أكثر تعني أن الكميّة عالية.
  • يوصي خبراء الصحة أن تحافظ على كمية منخفض من الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة والكولسترول قدر الإمكان كجزء من نظام غذائي متوازن. فتناول الكثير من الدهون، الكولسترول و الصوديوم قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، أو ارتفاع ضغط الدم.
  • أمّا تناول ما يكفي من الألياف الغذائية، الفيتامين A، الفيتامين C والكالسيوم، والحديد قد يعمل على تحسين صحتك ويساعد على التقليل من خطر بعض الأمراض والحالات المزمنة.
  • أخيرا”، لتسهل قراءة الملصق، أنظر إلى النسب المئوية ٪ واتبع هذه القاعدة البسيطة :
    • ٥٪ أو أكل تعني نسبة قليلة،
    • ٢٠٪ أو أكثر تعني نسبة عالية.


ففي ظل هذا الكم الواسع من المعلومات الذي توفره لنا الملصقات الغذائية، نستطيع أن ندرك مدى أهمية قراءة البطاقة الغذائية الموجودة على أغلفة الأطعمة ومعرفة العناصر الغذائية بداخلها قبل شرائها وفهم دلالاتها بشكل سليم. كل ذلك يسهم في رفع مستوى الكفاءة في اختيار النظام الغذائي الصحي المناسب لكل منا، والحرص على تناول الأطعمة الصحية الآمنة والتي تنعكس بصورة إيجابية على نظامنا الصحي.