النظام الغذائي الصحي لتفادي سرطان البروستات

النظام الغذائي الصحي لتفادي سرطان البروستات
النظام الغذائي الصحي لتفادي سرطان البروستات

سرطان البروستات هو السرطان الذي يتكون وينمو ويتطور داخل غدة البروستات أو كما تسمى بالموثة. غدة البروستات تشبه في شكلها حبات الجوز، وهي الغدة المسؤولة عن انتاج السائل المنوي الذي يحمل الخلايا المنوية وينقلها ويعمل على تغذيتها. ويعتبر سرطان بروستات أحد أكثر السرطانات التي تنتشر عند الذكور. في العادة يتكون هذا السرطان ويبقى محصوراً في حدود الغدة فقط، حين لا يكون الضرر الحاصل خطيراً أو كبيراً. بينما ينمو بعض أشكال سرطان بروستات بشكل معتدل ويحتاج في الحد الأدنى إلى العلاج منه فقط، هناك أنواع أخرى من هذا السرطان التي تنمو وتنتشر بشكل شرس ويتفشى بسرعة.

تعتبر الأمراض المتنوعة التي تصيب البروستات من أكثر الأمور التي تقلق الرجل وتجعله يعيش في وهم دائم لتجنب تعرضه للإصابة بسرطان البروستات. وظهرت الكثير من الدراسات التي تطرقت إلى إمكانية التفادي من الإصابة البروستات بأي مشكلة من خلال العمل على اتباع نظام غذائي صحي يعمل على حماية الجسم. فعلى الرجل إدخال الكثير من التغييرات على نظامه الغذائي والعمل على تخفيض الاستهلاك الغذائي من مواد معينة، وخصوصاً ذلك النظام الذي يحتوي على نسب عالية من الكافيين والكحول وغيرها من الأطعمة التي يجب تجنبها لإبعاد خطر الإصابة بمرض سرطان البروستات. و من أبرز هذه المأكولات:

  • الأطعمة الغنية بالدهون:

يجب الامتناع عن منتجات الألبان الكاملة الدسم مع التحول إلى تلك المنتجات من الألبان والحليب الخالي من الدسم والقليل من الدسم وذلك للحد من انتشار الدهون.

  • الكحول:

الكحول هو من المشروبات الضارة بجسم الإنسان بشكل كامل وليس فقط على البروستات، فالكحول يمكن أن يزيد من الوتيرة والرغبة الملحة جداً في التبول وهذا بدوره يمكن أن يجعل البروستات تتضخم بسرعة أكبر مما يجعلها عرضة لحدوث الأمراض والتورم.

  • الكافيين:

عند الإصابة بمرض سرطان البروستات يجب تجنب تناول الشاي والقهوة أو أي مشروبات أخرى غنية بالكافيين.

  • البيض:

البيض من المأكولات المحظور تناولها لدى مريض البروستات كونها غنيةً جداً بالبروتينات التي تفاقم من مشاكل البروستات وتسبب لها أضرار عدة.

  • الأسماك:

أيضاً الأسماك من المأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدسمة (الاوميغا-3) التي تنتشر في الدم وتعمل على زيادة خطورة حصول سرطان بروستات.

  • السكر والحلويات:

من المؤكد أن السكريات والماكولات الحلوة ممنوعة بشكل كامل على مصابي البروستات إذ يحذر خبراء التغذية من أضرار الدهون المهدرجة لاحتوائها على الأحماض الأمنية المتحولة والتي تتشكل أثناء عمليات الهدرجة وتزيد من الكوليسترول الضار في الجسم وذلك على علاقة وثيقة بانتشار سرطان البروستات.

أمّا على صعيد آخر، فهناك مأكولات جيدة جدًا تساعد على محاربة مرض سرطان البروستات كالثوم والبصل والبروكلي والقرنبيط والبصل الأخضر. كما أن البندورة لها دور فعّال في مقاومة السرطان بشكل عام وإبعاد خطره عن البروستات. كما يعتبر القرع من المأكولات التي يجب الاعتماد عليها لأنها تطرد السوائل من الجسم وبالتالي تساعد على تخفيف تورم البروستات. كذلك يلعب الجوز والتفاح دورًا كبيرًا في تقليل خطر سرطان البروستات.

وبشكل عام فإن المحافظة على اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يقلل كثيرُا من خطر الإصابة بأنواع السرطانات كافة، ومنها الإصابة بمرض سرطان البروستات.